الفرق بين القهوة المختصة والتجارية: احذر أن يتم خداعك

من منا لا يستيقظ صباحًا بكل شغف ليعد كوب قهوة غنيًا يعينه على الانطلاق في يومه بكل حيوية؟ إذا كنت من عشاق القهوة، فبالتأكيد أنت تفهم ما أقوله.

وكأي عاشق للقهوة، من المؤكد أن التساؤل حول الفرق بين القهوة المختصة والتجارية قد خطر على بالك من قبل. لذلك، كتبت هذا المقال لأساعدك على التمييز بينهما وتجنب أن يتم خداعك.

واصل القراءة لأفضل دليل يمكنك من اختيار أجود أنواع القهوة المختصة التي تمنحك مذاقًا خياليًا يداعب حواسك.

4 فروقات أساسية بين القهوة المختصة والتجارية

جودة البن

يتمثل الفرق الاول بين القهوة المختصة والتجارية في جودة البن.

في معظم الأحيان، فإنّ حبوب البن التي تصنع منها القهوة المختصة تزرع ويتم الاعتناء بها في ظروف خاصة تجعلها تنضج بشكل مثالي حتى تصبح جاهزة للاستخراج. الأمر الذي ينعكس إيجابًا على مذاقها المستقبلي.

احرص على تفقد مصدر حبوب البن التي صنعت منها القهوة، سيساعدك ذلك في اتخاذ قرار أفضل حول جودتها.

طريقة التحميص

حبوب البن وحدها لا تكفي لصنع كوب قهوة مثالي.

تمر حبوب القهوة المختصة بعملية تحميص مدروسة تحافظ على نكهتها وتجعلها مثالية لأي عاشق قهوة.

على الجانب الآخر، فإن القهوة التجارية تحمّص في ظروف قاسية بهدف واحد استغلالي: الحصول على أكبر كمية بأقل تكلفة. الأمر الذي ينعكس سلبًا على مذاقها كما يمكن لك أن تتخيل.

ما بعد التحميص

في القهوة المختصة، يتم التركيز بشكل كبير على تفاصيل الطريقة المستخدمة في تحضير القهوة، بما في ذلك نوع الجهاز المستخدم لطحن حبوب البن، ودرجة حرارة الماء، ونسبة الماء إلى البن، زمن الاستخلاص، وغيرها.

بالمقابل، في القهوة التجارية، قد تكون الطرق الاعتيادية للتحضير أكثر قياسية وأقل تخصيصًا، حيث يتم استخدام آلات التحضير الأوتوماتيكية التي تقدم نتائج تركز على إنتاج أكبر كمية في أسرع وقت بغض النظر عن الجودة.

نصائح لاختيار قهوة ذات جودة عالية

في السطور التالية، ستجد مجموعة من النصائح العملية التي يمكنك اتباعها لضمان أن القهوة التي اخترتها ذات جودة عالية وليست تجارية

مكان الشراء هو الأساس

الخطوة الأولى لضمان الحصول على نوع قهوة ممتاز هي اختيار مكان موثوق ومتخصص في بيع القهوة لشراء القهوة منه. سيضاعف هذا من احتمال حصولك على حبوب بن عالية الجودة، وسيجنّبك محاولات الخداع التي من الممكن أن تتعرض لها إذا قررت الشراء من أماكن أقل شهرة تعتمد على تخفيض السعر كأساس لجذب الزبون.

تفقد تاريخ التحميص

القهوة مشروب، وكأي طعام أو شراب في الحياة، كلما كانت طازجة زاد ذلك من جودتها وحلاوة طعمها.

تأكد من أن تاريخ التحميص حديث وتجنب شراء قهوة لا تعرف تاريخ تحميصها.

اقرأ ما كتب على العبوة

أنت محق، قراءة تفاصيل المنتجات المكتوبة على الملصقات الموجودة عليها أمر ممل، ولكن بالنسبة لك كعاشق للقهوة، فإنّ القيام بذلك يعد حاسمًا في اختيارك لحبوب قهوة ذات جودة عالية.

تحقق من مكان التصنيع، طريقة التحميص وتاريخه، وباقي التفاصيل التي تلعب دورًا مهمًا في مذاق القهوة وجودتها، وتأكد من مطابقتها مع ما ينصح به.

تحقق من معلومات العبوة مثل منطقة المنشأ، ارتفاع النمو، وطريقة المعالجة. هذه المعلومات قد تعطيك فكرة عن النكهات المتوقعة وجودة البن.

الباريستا الجيد سر من الأسرار

الباريستا هو الشخص المسؤول عن إعداد وتقديم المشروبات الساخنة والباردة، ومن ضمنها القهوة.

من هو الباريستا

هذا يعني ببساطة أنه شخص قضى حياته في إعداد القهوة بمختلف أشكالها (خبرة طويلة). لذلك، حاول أن تنشئ علاقة صداقة مع باريستا معروف بخبرته، سيساعدك ذلك على الحصول على نصائح حول الأصناف التي ينصح باقتنائها.

باختيار قهوة ذات جودة عالية والتمتع بتجارب متنوعة، ستكون قادرًا على استمتاع بأفضل فنجان قهوة ممكن.

كلمات أخيرة

القهوة مشروب مفضل للملايين من الأشخاص حول العالم. ومن يحب القهوة، يعرف أن اختيار الأصناف ذات الجودة العالية هو الأساس للحصول على تجربة مذاق غير مسبوقة.

باتباع الخطوات العملية البسيطة التي ناقشناها أعلاه، ستضمن إلى حد كبير اختيار أصناف قهوة ذات جودة عالية، مما سيضمن لك درجات عالية من الاستمتاع بمشروبنا السحري، عزيزتنا القهوة !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top