كم نسبة الدهون في القهوة العربية

هل أنت من عشّاق القهوة العربية وتتسائل عن نسبة الدهون فيها؟

قبل الإجابة على سؤالك، هل تعلم أن حبوب القهوة العربية تشكل ما نسبته 70% من حبوب القهوة المستخدمة حول العالم؟

والآن، فإنّ الإجابة على سؤالك تعتمد بشكل كبير على الإضافات المختلفة في فنجان قهوتك العربية.

بدون إضافات، فإن فنجان القهوة العربية لا يحتوي على أي دهون، بروتينات، أو كربوهيدرات. وعلى الجانب الآخر، فإنّه يحتوي على ما مقداره 30-40 ملغم من الكافيين، و2 كيلو كالوري من السعرات الحرارية.

وعلى الجانب الآخر، فإنّ إضافة الحليب مثلًا إلى القهوة العربية يرفع من سعراتها إلى قرابة 250 سعرة حرارية، ويزيد من محتواها من الدهون وباقي العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الحليب المضاف.

لذلك، عندما تختار شرب القهوة العربية، فمن المهم النظر في المكونات الإضافية ومعلومات القيمة الغذائية حتى تتمكن من اتخاذ قرار صحيح.

فوائد القهوة العربية

للقهوة العربية فوائد صحية عديدة بالإضافة إلى مذاقها الرائع، نذكر منها:

  1. رفع مستوى اليقظة: تحتوي القهوة العربية على نسب طبيعية من الكافيين، والذي بدوره يعتبر منبهًا للجهاز العصبي المركزي في جسمك. لذلك، فإنّ تناولك لفنجان قهوة عربية في الصباح كفيل لمنحك شعورًا باليقظة.
  2. تحسين الأداء العقلي: تساعد القهوة العربية في تحسين الأداء العقلي، فهي تعمل على زيادة الانتباه وتحسين الذاكرة قصيرة الأمد.
  3. مضادات الأكسدة: تحتوي القهوة العربية على مجموعة متنوعة من المركبات التي يطلق عليها مضادات الأكسدة، والتي يُعتقد أن لها فوائد صحية محتملة في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.
  4. تحسين المزاج: يُعتقد أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في رفع المزاج وتحسين الحالة المزاجية، وقد يُرتبط ذلك بتأثير الكافيين على النشاط العصبي.
  5. تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن شرب القهوة بانتظام قد يُرتبط بتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض الكبد.

وبالرغم من فوائدها العديدة، ينصح دائمًا باستهلاك القهوة بشكل معتدل، وتجنب شرب كميات كبيرة منها، حيث أنها قد تسبب الإدمان وقد تكون ضارة للصحة في بعض الحالات، مثل زيادة مستويات القلق أو الأرق لدى بعض الأشخاص، بالإضافة إلى حقيقة كون الكافيين مدرًا للبول.

القيمة الغذائية للقهوة العربية بالحبهان (الهال)

عند إضافة الحبهان إلى القهوة العربية، يتم إضافة العديد من الفوائد الصحية والتغذوية للجسم. وفيما يلي قيمة القهوة العربية بالحبهان:

السعرات الحرارية16 سعرة حرارية
الدهون0.4 جرام
الكربوهيدرات3 جرامات
الألياف1.4 جرامات
البروتين0.5 جرام
البوتاسيوم56 ملليجرام
الكالسيوم19 ملليجرام
الماغنسيوم12 ملليجرام
الفوسفور9 ملليجرام

هل القهوة العربية تحرق سعرات حرارية؟

يساعد الكافيين الموجود في القهوة العربية على رفع مستويات الأيض في الجسم، ولكن ليس إلى الحد الذي يجعل القهوة مشروبًا يساعد على تخفيف الوزن. لذلك، لا يغني شرب القهوة عن اتباع الحمية الغذائية المناسبة وممارسة التمارين الرياضية لتخفيف الوزن.

كم فنجان قهوة مسموح في اليوم للدايت؟

تحديد كمية القهوة المسموح بها في اليوم يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك تحمل الفرد للكافيين والحالة الصحية العامة. ومع ذلك، فإن جمعية القلب الأمريكية تنصح بعدم تجاوز كمية 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل حوالي أربعة أكواب من القهوة العربية المتوسطة الحجم.

مع ذلك، فإن قيامك باستشارة طبيبك أو أخصائي التغذية الذي قام بوضع الخطة الغذائية لك قد يساعدك في الحصول على إجابة مخصصة لحالة جسمك وهدفك من البرنامج الغذائي الذي تتبعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top